var _gaq = _gaq || []; _gaq.push(['_setAccount', 'UA-19320004-2']); _gaq.push(['_trackPageview']); (function() { var ga = document.createElement('script'); ga.type = 'text/javascript'; ga.async = true; ga.src = ('https:' == document.location.protocol ? 'https://ssl' : 'http://www') + '.google-analytics.com/ga.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(ga, s); })(); مغربي يواجه تزوير الانتخابات بصندوق اقتراع إلكتروني ~ التفاصيل هنا

مغربي يواجه تزوير الانتخابات بصندوق اقتراع إلكتروني


القاهرة – mbc.net
نجح الشاب المغربي يوسف آيت علي، (32 سنة) في ابتكار صندوق اقتراع بموصفات إلكترونية تساعد في مكافحة عمليات التزوير الانتخابي، في ظل اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في بلاده.

وقال آيت علي، إن الصندوق الجديد الذي ابتكره يتيح كشف عملية التصويت ومراقبتها تفاديا لأي تزوير محتمل، مشيرا إلى أنه في حال تم فتح الصندوق قبل عملية فرز الأصوات، يحدث صوتا قويا للفت المراقبين بأن الصندوق قد فتح.
وأوضح أنه عند انطفاء الضوء في قاعة التصويت تكون هناك إضاءة تلقائية داخل الصندوق يمكن المراقبين وأعضاء مكتب التصويت من متابعة عملية الاقتراع، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.
ويحتوي الصندوق شاشة صغيرة تتولى عد الأصوات الموجودة بداخله بصفة أوتوماتيكية، كما يحتوي على رقم سري يفتح به ويقرره رئيس مكتب التصويت أو المشرف على قلم الاقتراع.
وأوضح آيت علي، الحاصل على ماجستير في شعبة الفيزياء أنه سيطرح فكرة الصندوق على الطيب الشرقاوي وزير الداخلية المغربي، بعدما جرت نقاشات في مجلس النواب حول عملية مراقبة التصويت، مشيرا إلى أن عمر اختراعه هذا لم يتجاوز 20 يوما، وكان هدفه من هذا الاختراع الحد من عملية التزوير خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل.





11 ابتكار
وحتى الآن نجح آيت علي في ابتكار 11 اختراعا أغلبها خصص لفئة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، من بينها ساعة تساعد المكفوفين على قطع الطريق عبر معرفة إشارات المرور.
ويعكف آيت علي حاليا على اختراعات جديدة منها أجهزة لها علاقة بالسلامة الطرقية، وأجهزة خاصة بالأشخاص المعاقين، مع الإشارة إلى أنه حصل خلال مسيرته على شهادة لشركة عالمية للاختراع بالولايات المتحدة، وعلى شهادة التكوين من المكتب العالمي للملكية الفكرية بجنيف.

Advertise Here ضع اعلانك هنا

للاعلان الرجاء الاتصال بالأدمن
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | fantastic sams coupons | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة