var _gaq = _gaq || []; _gaq.push(['_setAccount', 'UA-19320004-2']); _gaq.push(['_trackPageview']); (function() { var ga = document.createElement('script'); ga.type = 'text/javascript'; ga.async = true; ga.src = ('https:' == document.location.protocol ? 'https://ssl' : 'http://www') + '.google-analytics.com/ga.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(ga, s); })(); novembre 2011 ~ التفاصيل هنا

نور الدين البحيري يتحدث عن الحكومة المقبلة والجنرال عمّار ويوضح موقف حركة النهضة من النقاب


تعيش تونس وضعا دقيقا وصعبا للغاية في هذه المرحلة الانتقالية بعد انتخاب المجلس التأسيسي. الكثير من المطالب المشروعة وغير المشروعة والكثير من الاحتجاجات والاعتصامات والكثير من التجاوزات ومؤشرات حمراء في عدّة القطاعات... في هذا الحوار الذي أجريناه مع السيد نور الدين البحيري القيادي في حركة النهضة حاولنا طرح الكثير من الأسئلة التي تجول في أذهان بعض الناس، وأجاب عنها ضيفنا.بكل لطف .

1- هل صحيح أنّ حركة النهضة ستتولى حقائب وزارات السيادة في الحكومة المقبلة؟

هناك اتفاق ووفاق مبدأي بين الأطراف الثلاثة المشاركة في الائتلاف على توزيع المسؤوليات فيما بينهم باستثناء حقائب وزارات السيادة، التي ستحتفظ بها حركة النهضة ما عدا وزارة الدفاع، التي سيواصل فيها الوزير الحالي مهامه.

2- هل بإمكانك أن تفصح لن عن بعض التسميات؟

لم يتمّ الاتفاق على أي مرشح لأي وزارة إلى حدّ الآن وسيتم الإعلان عن الأسماء من قبل رئيس الحكومة المرتقب حال تعيينه بعد انتخاب رئيس الجمهورية. وبخلاف رئيس الحكومة السيد حمادي الجبالي ووزير الدفاع الحالي السيد عبد الكريم الزبيدي لم يتمّ الاتفاق نهائيا على أي اسم بأيّ وزارة.

3- نحن نعلم أن أنصار النهضة كانوا الأكثر عرضة للتبعات والمضايقات من قبل وزارة الداخلية العصا التي كان يبطش بها النظام السابق. وأنتم لديكم أسماء لبعض الاطارات الأمنية التي تورطت في التعذيب والاعتداء. كيف تنوون التعامل مع ملف تطهير هذه الوزارة؟

تحمل مسؤولية الإشراف على وزارة الداخلية هو تحمل مسؤولية وطنية تفرض التعامل مع كل التونسيين والتونسيات على قدم المساواة وتوظيف الإدارة لخدمة الوطن والمواطنين وذلك بترك النظر عن انتماءاتهم أو معتقداتهم وبعيدا عن كل أشكال التمييز. بهذه الروح سيتم التعامل مع كل الفئات. ملف المحاسبة سيتعهد بها القضاء لوحده. وملف محاسبة رموز النظام السابق يهم البلاد ككل من خلال تعميق الحوار حول سبل طي صفحة الماضي ورد الحقوق لأصحابها وإعطاء من ثبت ارتكابه لتجاوزات فرصة الاعتراف بنفسه وتخليصه من عبئ ما يعانيه بسبب ما تورط فيه أو أجبر على التورط فيه وهذا كله من أجل مصالحة وطنية شاملة. أمّا المحاسبة فهي من صلاحيات القضاء وحده على قاعدة أن لا تزر وزارة وزر أخرى مع توفير كل الضمانات القانونية للمحاكمة العادلة بعيدا عن التشهير والتحريض وبعيدا عن روح الانتقام والمحاكمة بالجملة على الهوية الحزبية أو الانتماء الفئوي لتناقضها مع كل القيم الإنسانية ومع مبادئنا وأخلاقنا الإسلامية ومع شعارات الثورة وأهدافها.

4- ولكن هناك اتهامات لبعض الإطارات الأمنية بارتكابها لتجاوزات. فكيف ستتعاملون معهم؟

أنت انطلقت من مسلم لديك بأن هناك من يتحمل اليوم مسؤولية وهو متورط في جرائم فساد أو غيرها وهذا قول يحتاج إلى الأدلة فكل مشتبه به هو بريء حتى تثبت إدانته. الروح التي سنتعامل بها هي روح السعي إلى الإصلاح والاستفادة من كل الكفاءات الوطنية في كل المواقع وعدم المحاسبة بالشبهة والمآخذة على أساس تصفية الحسابات. تونس اليوم في حاجة ماسة لكل أبنائها ومن واجبنا أن لا نحرم بلادنا في هذا الظرف التاريخي من الاستفادة من أي من كفاءاتنا وأبنائها. من مصلحة تونس وكل أبنائها طي صفحة الماضي المؤلمة مع احترامي لقيم العدل والإنصاف والمساواة وهذا عملا بقوله الله سبحانه تعالى "ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى".

5- هل هذا يعني أنكم تنوون تشريك كفاءات وطنية في الحكومة المقبلة؟

نحن نسعى إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة تضمّ عناصر من الأحزاب الثلاثة المشاركة في الائتلاف وأخرى من الشخصيات والكفاءات الوطنية المستقلة على قاعدة الدفاع على مبادئ الثورة وبرنامج الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي الشامل والمتدرج. ولولا هذه الروح ما تمّ الاتفاق بين الشركاء الثلاثة على إبقاء السيد وزير الدفاع الحالي في مهامه.

6- وماذا بشأن مستقبل الجنرال رشيد عمار؟

هناك اتفاق بشأن السيد رشيد عمار على استمراره في الإشراف على المؤسسة العسكرية التي حمت الثورة وتصدت لكل من حاول الالتفاف عليها. الجنرال رشيد عمار هو واحد من العناوين التي ساهمت في إنجاح المسار الانتقالي الديمقراطي في البلاد.

7- هل ستقوم الحكومة المقبلة بإدخال إصلاحات جوهرية في البلاد؟

كل الإصلاحات المقترحة في كل المجالات ستكون مضبوطة لما سيحصل حوله التوافق داخل الحكومة المقبلة. والحديث في تفاصيل الإجراءات الإصلاحية قبل تشكيل الحكومة والانطلاق في عملها سابق لأوانه وفيه نوع من الوصاية على الحكومة، التي ستكون متنوعة ومتعددة وهي وصاية مرفوضة لأن مكونات الحكومة شركاء في القرار وليس فيهم أجيرا لأحد. الحديث في هذا الموضوع يصح على الكثير من المؤسسات والأجهزة التي كانت ضحية الاستبداد ثمّ التحمت مع ثورة الشعب في لحظات حاسمة بفضل عدد كبير من أبنائها وقطاعات واسعة في مختلف الأجهزة والمؤسسات العمومية والخاصة مما مكن من تجاوز كل المؤامرات ضد الثورة وإيصال بلادنا إلى ما نحن عليه الآن. وبهذه المناسبة لا يفوتني إلا أنّ أجدد شكري باسمي الخاص وباسم حركة النهضة عن مدى تقديرنا وشكرنا لجيشنا الوطني الباسل وأجهزة الأمن بكل أسلاكها من حرس وشرطة وحماية مدنية وديوانة وغيرهم ولموظفي الدولة والمؤسسات العامة والخاصة على ما بذلوه وكل ما قدموه من تضحيات جسيمة من أجل ضمان وحدة البلاد واستمرار مؤسسات الدولة وتواصل أداء المرفق العام لمهامه كاملة.

8- فيما يتعلق تحديدا بوزارة الداخلية هل لديكم تصورا لإصلاح المنظومة الأمنية؟

الإصلاحات الجوهرية مطلوبة داخل وزارة الداخلية وهذا يتطلب أن يتوافق عليه الشركاء داخل الحكومة المقبلة وباعتبارنا أحد الشركاء لا يجوز لنا استباق الأحداث وفرض أية خيارات على شركائنا الذين يفرضوا علينا احترامنا لهم وإرادتنا الصادقة في أن تكون الحكومة المقبلة تشاركية وتوافقية ويفرضوا علينا كذلك الاحتفاظ بمقترحاتنا لعرضها عليهم، ونعتقد أنه سيتم الإعلان عن خطوطها العريضة في برنامج الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي سيكشف عنه في بيان للحكومة حال تسلم مهامها.

9- هناك أطراف معارضة تتهمكم بإقصائها من صنع القرار وتحمل المسؤوليات كما كان الحال معها في النظام السابق. ما هو تعليقكم على هذه الاتهامات؟

هناك خلط خطير بين حق الأطراف السياسية في اختيار حلفائها وهو ينبني على توفر شروط محددة ونحن اخترنا هذا التحالف على قاعدة الإيمان بمبادئ الثورة والنضال ضد الديكتاتورية وبرنامج الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي الشامل. ومن حق كل طرف من خرج هذا الائتلاف سواء كان داخل المجلس أو خارجه في الدفاع عن موقفه وإبداء آرائه والمشاركة في الشأن العام بممارسة ما هو مخول له من حق التعبير عن أراء والدفاع عنها دون قيد أو شرط ولذلك لم نقص أحدا بل مارسنا حقنا في البحث عن من يلتقي معنا على الدفاع على ما نعتقد أنه أصلح للبلاد وعبرنا وشركائنا العديد من المرات عن استعدادنا للانفتاح على الأطراف الأخرى التي تشاركنا في نفس التيارات والهواجس وتلتقي معنا في قراءتنا للواقع وسبل الإصلاح.

10- ظهور شرطية متحجبة مؤخرا دفع بالبعض للاعتقاد أنّ النية في الحكومة المقبلة ستتجه لإحداث شرطة أخلاقية تنهي عن المنكر. ما هو ردكم على مخاوف البعض من أن توظيف وزارة الداخلية لإرساء نظام إسلامي محافظ في تونس؟

الحكومة المقبلة التي لا نعرف تركيبتها بعد ولا هويتها لم تعين بعد حتى نقول أن ما حصل يدفع للاعتقاد بأنها تتجه لإحداث شرطة أخلاقية. وأنا اعتقد أن الأمر لا يخرج عن دائرة ممارسة تونسية لحقها المشروع في اختيرا ما ترتديه أثناء قيامها بعملها وخارج عملها مثلما يحصل في أغلب بلدان العالم وذلك جزء من الحريات الفردية التي جاءت الثورة لتجسيمها وتعزيزها.

11- كيف تقيمون التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي ستواجه الحكومة المقبلة؟

التحديات كبيرة وإرادتنا صلبة في مواجهتها من أجل النجاح في تحقيق طموحات شعبنا في الحرية والكرامة والعدالة وأملنا كبير في أن ننجح في تحقيق ما نصبو إليه وثقتنا في الله وفي شعبنا الذي لا يعرف المستحيل أبدا ولذلك فإننا على يقين أننا إن شاء الله سننجح في مواجهة هذه التحديات. في البرنامج الاقتصادي والاجتماعي بشرنا بإمكانية الوصول لرفع نسبة النمو إلى حدود 5 أو 6 بالمائة في ظرف سنة واحدة واستيعاب أكثر من 300 ألف عاطل عن العمل وذلك من خلال تنمية الثروة الوطنية بالاستثمار في البنى الأساسية وتعزيز دور الاستهلاك الداخلي في دعم ميزانية الدولة من خلال الترفيع في الأجور والتخفيض في حجم التوظيفات والأداءات مع مراعاة عدم الوقوع في فخ التضخم وعم الاستقرار بما يمكن من استقطاب الاستثمارات الأجنبية بعد تمتعيهم بحوافز وتشجيعات. ونحن نقيّم أنه في ظل نوايا الاستثمار المتوفرة الآن من الداخل والخارج لو ضمنا الاستقرار ودعمنا الثقة في مؤسسات الدولة نكون إن شاء الله قادرين على تحقيق ما خططنا له إن لم يكن أكثر.

12- بعض التصريحات التي يطلقها قادة النهضة تبعث برسائل عكسية لأنصار العلمانية في تونس كما أن البعض يتهم الحركة بصمتها عن بعض الاعتداءات ضد المؤسسات التربوية والثقافية. هل توضح للناس موقفكم من هذه الأحداث ومن النظام الجمهوري في البلاد؟

نحن في الحركة نعتقد أن موقفنا من قضايا النظام السياسي وطبيعة الدولة والنظام واضحة تمام الوضوح فنحن مع الدولة المدنية والنظام الجمهوري والتداول السلمي على السلطة واحترام الحريات العامة والمساواة بين الجميع وغيرها من القيم والمبادئ. كما أننا حركة وطنية مسؤولة ولذلك تلاحظون عدم تهافتنا في الرد على بعض الاتهامات ذات الأغراض النخبوية والفئوية. أما في خصوص ما يحدث في بلادنا فلم نتخلف مطلقا على تبيان موقفنا لكل وضوح وصراحة في كل ما يحصل مما يستحق إبداء الرأي. وقد أكدنا بواسطة البيانات والتصريحات في الندوات الصحفية أننا مع احترام الحريات العامة وضدّ العنف والإكراه مهما كان مأتاه ومهما كانت هوية مرتكبه ومهما كانت خلفياته. وقد أدننا العنف دون تردد وما زلنا على موقفنا في الدعوة إلى احترام الرأي وحرية التفكير والتعبير والمعتقد وحرية اللباس وحل الخلافات بالحوار المسؤول والعميق بروح وطنية أخوية وعلى أساس حماية التعايش بين الجميع بعيد عن منطق الصراع والتباغض.

13- ما هو موقفكم من النقاب؟

مسألة النقاب فيها وجهان وجه أول يتمثل في حق المرأة في ارتداء اللباس الذي ينسجم مع قناعاتها وخياراتها سواء بارتداء النقاب أو خلافه وهو جزء من الحريات الفردية الخاصة التي جاءت الثورة لتعززها وتدعمها وإن كنا في حركة النهضة لسنا من دعاة ارتداء المرأة للنقاب فإننا نحترم حق غيرنا في ارتدائه مثلما نحترم حق النساء الأخريات في ارتداء ما يحلو لهن. أما الوجه الثاني فهو ما يثيره ارتداء النقاب من تعقيدات في بعض الحالات وهذا يتطلب البحث عن حلول له بالحوار الهادئ والرصين والعميق لإيجاد صيغ تحفظ حق الجميع وتحمي من التجاوزات والأخطاء كما يقتضي هذا أن يبتعد المسؤولون عن إدارة المؤسسات الجامعية عن اتخاذ قرارات فردية والعمل على أن يتم معالجة المسألة على مستوى وطني بتشريك جميع الأطراف المعنية بما يحقق المطلوب ومثلما أن اعتماد القوة للدفاع عن حق المنقبات في الدخول إلى الجامعات مرفوض فإن العنف والقوة في حرمان المنقبات من حق التعليم مرفوض كذلك لأننا نعتقد أن التعليم والمرأة حق وواجب ولا يجوز حرمان المرأة منه.

14- إلى أين وصلت المشاورات داخل اللجنة المكلفة بصياغة القانون المنظم للسلطات العمومية المؤقتة؟

الحوار داخل اللجنة يتقدم بخطوات كبيرة وتمت المصادقة على أغلب الفصول المقترحة وهناك بعض القضايا ما تزال محل حوار بين أعضاء اللجنة. المشاريع المقترحة ركزت على ضرورة إيجاد صيغ للحكم وإدارة الشأن العام بصفة تشاركية وتوافقية تضمن التوازن بين المؤسسات وتراعي طبيعة المرحلة الاستثنائية وقصر مدة عمل الحكومة وهو سنة وتأخذ بعين الاعتبار ضرورة تفادي كل لبس أو تداخل يكون سببا في تنازع بين السلطات الثلاث.

15- لماذا تسعون لتكريس نظام برلماني؟ ولماذا من غرفة واحدة؟

نحن مع نظام برلماني من غرفة واحدة للأسباب التالية وهي تكريس خيار القطيعة مع النظام السابق الاستبداد وحتى نحول دون بناء نظام جديد يعيد إنتاج الحكم الفردي. وأما من غرفة واحدة فلاعتقادنا أن الغرفة الثانية ليست لها ما تضيفه في مستوى تمثيليتها للشعب أو في مستوى فعالياتها في مراقبة الحكومة أو مناقشة مشاريع القوانين المعروضة عليها ونحن نعتقد أنها كانت مظهرا من مظاهر الترضيات والرشاوى التي اعتمدها النظام السابق لإسكات البعض وليهب لبعض أنصاره وادعميه أجورا دون موجب على حساب الشعب وخزينة الدولة.

حاوره خميس بن بريك من موقع المصدر



المستشار العسكري للقذافي يكشف أسراراً مثيرة عن سقوط طرابلس ونهاية العقيد


دبي - العربية.نت
فجّر الضابط الروسي إيليا كورينيف، وهو أحد المستشارين العسكريين للقائد الليبي معمر القذافي، مفاجآت في حوار أجراه مع صحيفة "ارغومينتي نيديلي" الروسية، حيث كشف عما أسماه بأخطاء القذافي التي سهلت اجتياح قوات الناتو لليبيا وأسقطت طرابلس في أيدي الثوار.

ويذكر من تلك الأخطاء عدم اعتقال الضباط المنشقين عن النظام والاكتفاء بمراقبتهم، كما يتحدث عن جانب من مشاركته في تدريب قوات القذافي على حرب الشوارع بمعية نجله خميس. ويتهم الإعلام القطري بفبركة مشاهد سقوط طرابلس وغيرها من التفاصيل المثيرة، نقلا عن موقع "بلادنا" الالكتروني.
وقال الضابط الروسي: "خرجت في مهمة إلى طرابلس ووصلت مع "قافلة" إلى مقر قيادة العقيد الليبي معمر القذافي. وبدأت فورا العمل على تدريب أفراد اللواء المعزز 32، الذي كان ولا يزال بقيادة خميس القذافي. وأعطيت التعليمات الخاصة بحرب الشوارع، وأشرفت على التدريب بنفسي.

وبعد أن اتضح تعذر الصمود في طرابلس في شهر يوليو/تموز تقريبا، قررنا المباشرة بتدريب أفراد اللواء على الاشتباك في صدامات مسلحة بمجموعات مستقلة صغيرة سواء في ظروف المدن أو خارج حدود المراكز السكانية. وكان الاهتمام بصورة أساسية بالتدريب على أعمال التخريب".

واعترف الضابط الروسي في حواره ان هناك أخطاء أدت إلى سقوط طرابلس، ولكنه أشار أيضا إلى أن تلك الأخطاء لم تكن على مستوى الدفاع، وقال: "الخطأ ليس في الدفاع، إنما في تقييم النزاع، فقد كان القذافي يعيش في عالمين متوازيين، القذافي لم يصدق بالاعتداء على بلده حتى اللحظة الأخيرة. وحتى في أواسط أغسطس، عندما وجهت ضربات بالقنابل والصواريخ إلى طرابلس والى مدن أخرى، كان يتحدث إلى برلسكوني وساركوزي.

وكانا يؤكدان له عدم تعرض طرابلس إلى عملية برية. وكان قد عرض على القذافي قبل بضع سنوات إنشاء منظومة دفاع جوي قوية متكاملة. وكان من الممكن تحقيق هذا من خلال جمهوريات سوفيتية سابقة. ولكنه وجد أن هذا قد يثير غضب الولايات المتحدة وأوروبا".

وتابع الضابط الروسي: "كما أن الخطأ كان في مراقبة الضباط الليبيين الخونة لفترة طويلة. لقد كان من الضروري اعتقالهم فورا، وعدم ترك "هذا المرض" ينتشر دون عقاب".

ديكورات الساحة الخضراء

وقال: "لقد حذرتنا قنوات إخبارية بعرضها لمشاهد عن "انتصار" المتمردين التقطت في قطر. وكانت ديكورات الساحة الخضراء في طرابلس مقامة في صحراء قرب الدوحة. وكنا نعرف أسباب ذلك. فهذه المشاهد كانت بمثابة إشارة لهجوم المتمردين والمخربين. واثر هذه المشاهد بدأت "خلايا المتمردين النائمة" بإقامة الحواجز في كافة أنحاء المدينة، واقتحام مراكز القيادة وشقق الضباط الذين لم يخونوا القذافي. وبدأت عمليات إنزال وحدات أجنبية في الميناء.

وانقطع الاتصال بأحد الأجنحة. وسلم أحد الضباط الكبار موقعه دون معركة. وأمر القذافي بالانسحاب و"عدم إخماد النار بالنار". وعدم تحويل طرابلس إلى محرقة لوحدات الجيش والسكان المسالمين على حد سواء".

وأضاف الضابط الروسي: "رفض المئات من الفدائيين تنفيذ هذا الأمر، وبقوا يدافعون عن المدنية، في محاولة لإرهاق الخصم بأقصى درجة، وصرفه عن مطاردة الزعيم والقيادة العسكرية. وبدأ الهجوم، وغادر الجميع القصر بجوار قاعدة باب العزيزية إلى دار صغيرة في جنوب العاصمة. وبعد بضع ساعات غادرنا المدينة بواسطة عدة سيارات باتجاه منطقة آمنة. وتبين أن هذا تم في الوقت المناسب، إذ سقطت على الدار 3 قنابل ثقيلة خارقة للملاجئ على التوالي. وكانت السيارات من نوع جيب عادية، وليس سيارات "مرسيدس" مصفحة خاصة. علما بأنه لا يوجد أدنى شك في أن الأمريكيين كانوا يعرفون مكان وجود القذافي في معظم الحالات. ولكن الصواريخ والقنابل سقطت هناك بعد الخروج بـ5 دقائق. وكانوا بهذا كما لو أنهم يحذرونه من أنه بوسعهم تصفيته في أي لحظة".

إعدام خلية قطرية

واستطرد الضابط الروسي: "كانت هناك مجموعة تخريب، تتكون من 30 فردا. ومعظمهم من جيش قطر، و13 فردا انكليزيا وفرنسيا. وكانوا يقومون بآخر عمليات الاستطلاع في بني وليد.

وعلى ما يبدو لم تتوافر لديهم معلومات جيدة عن ضواحي المدينة. ولقد أبلغ السكان المحليون أن هناك مجموعة تتسكع حول المدينة. وتم شن عملية ضدهم وأسرهم. لقد اعدم الليبيون القطريين فورا، لأنهم يكرهونهم جدا. ويقولون كيف يدخل مسلم بيت مسلم آخر ويقتل عائلته؟ ولذا يجب إعدامهم وانتهى. وجرى فصل الانكليز والفرنسيين، واستجوابهم ونقلوا إلى ملجأ".

وأفاد المتحدث أن الناطق باسم نظام القذافي موسى إبراهيم اقترح نقل البريطانيين إلى الجزائر لعرضهم في مؤتمر صحفي، "إلا أن التعقيدات الدبلوماسية العديدة" حالت دون ذلك.

وتحدث ايليا كورينيف أيضا عن تنازع الأطراف الليبية على مقاليد الحكم، وتوقف عند عبد الحكيم بلحاج رئيس المجلس العسكري لمدينة طرابلس وقال: "عبد الحكيم بلحاج، الحاكم العسكري لمدينة طرابلس يطمح إلى منصب قيادي في الحكومة الليبية الجديدة. وهو الشخص الأول في الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة، التي اعتبرتها وزارة الخارجية الأمريكية منظمة إرهابية".

ويقول أيضا: "هناك جوانب نفسية وإعلامية خطيرة جدا لها شأن في التحولات التي حصلت في ليبيا، إذا كانت تحلق في سماء ليبيا بصورة دائمة طائرات أمريكية خاصة بالدعاية، تلقي مناشير".

مصرع 6 لاعبين توغوليين في حادث انقلاب حافلة


لقي ستة لاعبين توغوليين مصرعهم بعد تعرض الحافلة التي تقل بعثة فريق إيتويل فيلانتي لحادث تصادم في إحدى الوديان، حسبما ذكرت محطة "ار اف أي" التلفزيونية الفرنسية اليوم الأحد.

ووقع الحادث أمس السبت على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة لومي، حيث كان الفريق في طريقه لخوض مباراة في الدوري المحلي.

واشتعلت النار في الحافلة التي تتسع لـ45 شخصاً، عقب الحادث، وعلى الأرجح أن انفجار إطار هو السبب في هذا الحادث الأليم، حيث أسفر عن خروج الحافلة عن الطريق.

وتم نقل المصابين إلى مستشفى عسكري لتلقي العلاج، ولكن لم تتضح بعد أعداد المصابين.

ولم يتم الكشف حتى الآن عن هويات القتلى.

وفاة الفنان عامر منيب عن عمر يناهز 48 عاما بعد صراع مع المرض

 
سامي خليفة- mbc.net
توفى المطرب المصري عامر منيب عن عمر يناهز الـ48 عاما، بعد صراع مع المرض، حيث عانى من ورم فى القولون.
وقال جمال منيب شقيق الفنان في تصريحات خاصة لـmbc.net إن منيب توفي بشكل دخل في غيبوبة تامة الخميس الماضي بأحد المستشفيات الخاصة قبل أن توافيه المنية صباح السبت 26 نوفمبر/تشرين ثان الجاري.
وأكد شقيق عامر منيب أن جنازة الفنان ستشيع خلال ساعات، فيما لم يتم تحديد مكان وموعد تلقي العزاء.
ودخل منيب مستشفى دار الفؤاد جنوب القاهرة مساء الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بعد أن شعر بهبوط شديد في ضغط الدم. كان منيب يعاني من ورم في القولون وتم استئصاله فى ألمانيا العام الماضي، ولكن عاودته الآلام مؤخرا، ولم تتحسن حالته الصحية بعد عودته إلى مصر.
وكان الطبيب الألماني المعالج للمطرب المصري رفض الحضور إلى مصر لمتابعة الحالة الصحية له رغم وجود اتفاق مسبق بينه وبين جمال شقيق عامر؛ متعللاً بالأحداث التي تشهدها العاصمة المصرية منذ 10 أيام، وطلب من جمال منيب شقيق الفنان محاولة سفر شقيقه إلى ألمانيا حتى يكون المريض تحت عناية صحية وطبية أفضل فى وجود الفريق المعالج بالكامل الذي قام بإجراء العملية قبل عام مضى.
ومنيب مواليد سبتمبر 1963، له نحو 13 ألبوما بداية من ألبوم "لمحى" في التسعينيات، وآخرها ألبوم "حظى من السما"، كما لعب منيب بطولة عدد من الأفلام السينمائية؛ منها "الغواص" و"كامل الأوصاف" و"سحر العيون" وغيرها.

مصدر رسمي يوضح موقف وزارة الداخلية من ارتداء الحجاب أثناء العمل


أثار ظهور الشرطية المتحجة أثناء القيام بمهامها في الطريق العام جدلا كبيرا في الساحة التونسية بين مؤيد ومعارض لهذا اللباس الديني. ففيما رحب أنصار التدين بهذه الخطوة واعتبروا ذلك من باب تكريس الحريات الفردية بعد الثورة، تحفظ جزء آخر من هذا التصرف.

وقد تباينت ردود الفعل بين مؤيد ومناهض لهذا "الزي"، فيما أبدى البعض مخاوفه من ظهور ما يطلق عليه بالشرطة الأخلاقية وظهور رجال شرطة ملتحين...
 
السيد هشام المؤدب المتحدث باسم وزارة الداخلية يوضح موقف الوزارة في حوار أجريناه معه:

1- هل قامت الشرطية المتحجبة بمشاورتكم قبل ارتداء الحجاب؟

 لا لم تقم بمشاورتنا بتاتا.

2- ما هو تعليقكم على ظهورها في الطريق العام أثناء أدائها عملها؟

قبل كل شيء علي أن أذكرك بأنّ اللباس هي حرية فردية لا دخل لنا فيها. نحن مبدئيا لا نمانع أن ترتدي الشرطية الحجاب أثناء عملها إذا كان لباسها متناغما مع زيها الأمني وما دام ذلك لا يعيقها على أداء عملها. لكننا سنتشاور في القريب صلب الوزارة بين القيادات والمسؤولين والنقابات وسنستمع إلى أراء المواطنين أيضا من أجل بلورة اتفاق وتحديد الضوابط بشأن هذه المسألة. نحن لا نريد أن نتسلط على أحد دون التشاور مع بقية الأطراف والمتدخلين في الوزارة ودون دراية علمية بالأشياء.

3- لو فرضنا أنكم توصلتم إلى اتفاق داخل الوزارة يسمح بارتداء الحجاب، فهل ستسمحون أيضا بأن يطلق رجل الشرطة اللحى؟

وزارة الداخلية تسمح في بعض الحالات الاستثنائية والمرضية لرجال الشرطة أن يطلقوا لحيهم بناء على مطلب مكتوب في الغرض. لكن هذه المسألة سيقع الحسم فيها جوهريا بعد تشاور كل الأطراف المعنية بسلك الأمن. وإلى أن تجتمع القيادات والمسؤولين والنقابيين للوصول إلى اتفاق حاسم هذا الموضوع.

4- في صورة ما تمّ الاتفاق على منع هذ االلباس أثناء العمل ماهي الإجراءات التي قد تتخذونها ضدّ المخالفين؟

في صورة عدم التقيد أعوان الأمن بما سيقع التوافق عليه وبشأن ضوابط ذلك الاتفاق فإن المخالف قد ينقل من عمله من الطريق العام إلى داخل الإدارة.

5- هناك من عبر عن مخاوفه في ظل صعود التيار الإسلامي للحكم من ظهور نوع من الشرطة الأخلاقية في بلادنا. ما رأيكم؟

لا أظن ذلك لا على المدى القصير أو البعيد. ولكن هذا لا يعني أنّه في السابق لم تكن هناك فرق تتدخل في الأمور الأخلاقية. في النظام السابق كانت هناك فرق أخلاقية، لكنها كانت تعمل بترخيص قضائي.

6- كيف تقبلتم التأكيدات بأن حركة النهضة ستستلم حقيبة وزارة الداخلية؟

نحن لا يجب أن تكون لدينا تخمينات أو خلفيات. نحن تعلمنا الدرس من التجربة السابقة عندما كانت وزارة الداخلية تعمل لحساب الحكومة. بلادنا تمر بوضع استثنائي ونحن لا نعلم إذا كان سيتم الإبقاء على الوزير الحالي أم سيتم تعيين وزير جديد. نحن لدينا نصوص قانونية سنطبقها وسنتعامل مع الوزير الحالي أو أي وزير جديد بروح عالية وبكل انضباط.

حاوره خميس بن بريك

طبيب سيف الإسلام القذافي يقرر بتر أصابعه لإصابتها الخطيرة

 

دبي - العربية.نت ذكرت وكالة "رويترز" أن سيف الإسلام، نجل العقيد الراحل معمر القذافي، يحتاج إلى عملية جراحية لإزالة أنسجة أصابتها الغرغرينا في أصبعين بيده اليمنى، لكن ثوار بلدة الزلتان الذين يحتجزونه يرفضون نقله إلى مستشفى خوفا على حياته.

ونقلت "رويترز" عن الطبيب الأوكراني الذي قام بفحص سيف الإسلام قبل ثلاثة أيام قوله أنه "يحتاج إلي جراحة لإزالة أنسجة أصابتها الغرغرينا في أصبعين بيده اليمنى، وأنه إذا لم تجر الجراحة فقد يصاب بمرض خطير".
وقال أندريه موراخوفسكي، وهو طبيب أوكراني المولد يعمل في الزنتان، البلدة المعتقل فيها سيف الإسلام، بعد أن قام بعلاجه قبل ثلاثة أيام: "هذا الجرح ليس في حالة جيدة ويحتاج إلي بتر".

وظهر سيف الإسلام وقد وضع ضمادات حول ثلاثة أصابع يقول إنها أصيبت أثناء ضربة جوية لحلف شمال الأطلسي قبل أسابيع. ولم تتكشف المزيد من التفاصيل عن حالة أصابعه، وهي الإبهام والسبابة والوسطى.

واعتقل مقاتلون من منطقة الجبل الغربي سيف الإسلام في الصحراء في جنوب ليبيا يوم السبت ونقلوه بطائرة إلى معقلهم في الزنتان، حيث يجري احتجازه لحين تسليمه إلى الحكومة المؤقتة في البلاد.

وقال موراخوفسكي إن الأصبع الوسطى في يد سيف الإسلام لا تحتاج إلى جراحة، لكن الإبهام والسبابة أصيبتا بتهتك شديد ويخرج منهما الصديد ويحتاجان لتدخل جراحي.

وعندما بثت صورة لسيف الإسلام وقد ظهرت ضمادات حول أصابعه اعتقد كثير من الليبيين أن المقاتلين الذي اعتقلوه عمدوا إلى بتر أصابعه عقابا له على تعليقاته التلفزيونية التي ظهر فيها وهو يهدد المعارضين للقذافي ملوحا لهم بأصابعه.

لكن موراخوفسكي قال إن الجروح تتناسب مع إصابة ناتجة عن "نوع من الانفجار".
وأضاف أن التدخل الجراحي المطلوب بسيط نسبيا ويمكن إجراؤه في الزنتان تحت تخدير موضعي لكن المقاتلين في البلدة يخشون أن يحاول أحد قتل سيف الإسلام إذا أخذوه إلى المستشفى.

وقال رئيس الوزراء الليبي الجديد عبدالرحيم الكيب إن سيف الإسلام يتلقى أفضل علاج ممكن، لكنه لم يتم حتى الآن تسليمه للحكومة المركزية.

وقال مقاتلو الزنتان إنهم سيسلمونه للحكومة المؤقتة حال تشكيلها. وأدى مجلس الوزراء اليمين يوم الخميس وتولي رئيس المجلس العسكري للزنتان منصب وزير الدفاع.

ما هو الغاز المسيل للدموع؟ وكيف يمكن التعامل مع أعراضه وتقليل تأثيرها؟


ما هو الغاز المسيل للدموع؟ وكيف يمكن التعامل مع أعراضه وتقليل تأثيرها؟

=============================================

الغاز المسيل للدموع أو (سي إس أو سي أر وخلافه كما يكتب على عبوات الغاز المستخدمة بواسطة الشرطة) يستخدم للسيطرة على أعمال الشغب أو المظاهرات ضد المجموعات أو الأفراد، وتستهدف إصابتهم بالألم وبالتالي فالتعرض له يجب أن يأخذ بجدية.

والغاز هو مركب كيميائي مصنع بهدف إصابة الجلد المحيط بفمك وأنفك من الداخل لإثارتهم وإصابتك بالألم وفقدان الاتزان، ويمزج المركب مع محاليل، وهذه المحاليل قد تؤدي إلى آلام في الأطراف وتسارع ضربات القلب واضطرابات في السمع والبصر (هلوسة) ولبعضها تأثير خطير على المرأة الحامل وتأثيرات مختلفة على الجهاز التنفسي.

عموما تأثير الغاز يكون مؤقت ومن الممكن زواله بعد ساعتين من التعرض له وربما تطول المدة حسب مدى التعرض للغاز.

أعراض التعرض للغاز :

وخز وشعور بالحرقان في العيون والأنف والجلد

انهمار الدموع من العيون

اهتزاز الرؤية

(سيلان اللعاب)

تعرض الأنسجة والجلد له بصورة مباشرة قد يؤدي للإصابة بحروق

صعوبة التنفس والكحة والاحساس بالاختناق

شعور بالتخبط وعدم التركيز مما يؤدي للذعر وهو ما ينتج غالبا نتيجة التعرض للغاز خلال اشتباك

الغضب الشديد نتيجة للتعرض للاعتداء

وفي بعض الأحيان الغضب لا يكون مجر شعور نفسي بل له سبب عضوي وهو أن المحلول الذي يوضع فيه الغاز قد يزيد من سمية وتأثير المادة المكون منها الغاز مما يجعله سلاحا أكثر فتكا من مجرد تهييجه للعيون ونزول الدموع.

ماذا أفعل؟
=======
دائما ما يتم إلقاء الغاز على هيئة عبوة تلقى وسط المتظاهرين مثل قذيفة المدفع، وليتم قذف العبوة توضع في مدفع خاص يشبه مدافع الرصاص ولذلك ينتج عن الطلقات أصوات تشبه صوت إطلاق الرصاص ولذلك ينبغي عدم الإصابة بالفزع وتصور أنك ضحية لنيران وحاول الحفاظ على هدوءك قدر الإمكان

انظر إلى أعلى لحظة إطلاق القذيفة وتفادى مسارها قدر الإمكان وغالبا ما تنفجر قنبلة الغاز في الهواء، وتسقط عبوة حديدية تحتوي على الغاز نفسه، هذه العبوة تكون ساخنة جدا عقب إطلاقها ولذلك لا تلمسها فورا.

ولا تمسك بعبوة لم تنفجر بعد لأنه من الممكن أن تنفجر في يدك، وتؤدي إلى إصابتك.

أفضل وسيلة دفاعية لحماية نفسك من الغاز هي القناع الواقي من الغاز وإذا لم يكن في حوزتك واحدا هناك خطوات يمكن اتخاذها لتقليل التأثير السلبي للغاز.

تستطيع أن تبلل قطعة قماش او فوطة في عصير ليمون او بعض الخل وتحتفظ بهم في حقيبة بلاستيكية.

يمكنك الاستنشاق عبر وضع القماشة أو الفوطة على وجهك لعدة دقائق تكفي لابتعادك عن المكان والاختباء في عكس اتجاه الريح او في موضع عال بعيد عن الغاز.

ولحماية العيون يمكن ارتداء نظارات الغطس أو السباحة (نضارة المية) لحماية عينيك وذلك في حال عدم توافر واقي للعيون

لا ترتدي عدسات لاصقة للعيون ابدا وان كنت ترديها اخلعها فورا بعد تعرضك للغاز. العدسات هي خسارة بسيطة يمكنك تعويضها.

تستطيع ارتداء ملابسك مرة أخرى بشرط غسلها أولا وفي مياه منفصلة عن باقي غسيلك ولا ترتديها مرة أخرى وسارع بالتخلص منها قدر الإمكان إذا تعرضت للغاز.

تستطيع أيضا التنفس بوضع أنفك وفمك داخل قميصك أو الجاكت الذي ترتديه لأن الهواء في هذه المنطقة أقل تركزا بالغاز، ولكن هذا الإجراء ينبغي اتخاذه لدقائق أولى لأن المادة المكونة لملابسك سرعان ما ستتشبع بالغاز أيضا.

ابصق وحاول تنظيف أنفك وفمك بالمضمضة

الإسعاف الأولي :

لإسعاف العيون اغسلهم بالماء أو بمحلول ملحي (ستيريل سالين) يباع في الصيدليات حتى يقل الشعور بالحرقان، الجلد المعرض للغاز ينبغي غسله بالماء والصابون، أما صعوبات التنفس فينبغي علاجها بالحصول على أوكسجين طبي من أنبوبة مخصصة لعلاج هذه الحالات، وفي بعض الأحيان بالحصول على الأدوية التي تعالج الأزمات الصدرية مثل الأزمة، وتوضع الضمادات الطبية على الحروق.

نصائح متفرقة :

قبل النزول إلى المظاهرة لا تضع كريمات وجه أو شعر أو جيل أو أي مادة قد تلتصق بها ذرات من الغاز.

لا يوجد علاج محدد يستطيع وقف تأثير الغاز المسيل للدموع فورا، ولكن كل مصاب يتم علاجه حسب الأعراض التي يشعر بها، ويكون أسلوب العلاج معتمدا على المسكنات حتى تقل الأعراض والآلام تدريجيا من خلال النصائح السابقة.

فعلى سبيل المثال آلام العضلات يمكن التعامل معها بأدوية العضلات .. وأعراض الألم يمكن التعامل معها بمسكنات عادية .. وأعراض الصدر يمكن التعامل معها بأدوية الأزمات الصدرية ولذلك ينبغي استشارة طبيب أو صيدلي على الأقل قبل تناول أي دواء، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى من حيث التعرض للغاز وكثافته ونوعه ومدة التعرض له

فيديو جديد لسيف الاسلام القذافي يظهر ارتباكه الشديد عند مشاهدة جموع الثوار التي تنتظره



نشرت صحيفة التلغراف البريطانية فيديو لـ سيف الاسلام القذافي في اللحظات الاولى من اعتقاله في جنوب ليبيا وهو يرتدي لباس قبيلة الطوارق ويركب الطائرة متجه إلي مطار الزنتان .. ويحيط بالطائرة مجموعه كبيره من الثوار والشعب الليبي ويبدو على سيف الاسلام ملامح الخوف والربكه خصوصا من الجموع التي بالخارج .. قد يكون الخوف من ان يكون مصيره كـ مصير أبيه ..

الثوار يقطعون أصابع يد سيف الإسلام اليمنى التي هدد بها الليبيين

دبي - العربية.نت
ذكر أحد ثوار ليبيا أن زملاءه قطعوا 3 أصابع من اليد اليمنى لسيف الإسلام القذافي، رداً على تهديده لهم مشيراً بإصبعه.

ونقل برنامج "المشهد الليبي" في بث مشترك على تلفزيون "ليبيا تي في" و"ليبيا أف أم" عن الثائر واسمه عبدالله من الزنتان أنه شهد شخصيا "قطع أصابع سيف الإسلام" كما قال.

في المقابل، كان سيف الإسلام قد صرح لـ "رويترز" يوم السبت أنه بصحة جيدة، وأنه أصيب بجروح في يده اليمنى أثناء غارة جوية لحلف شمال الأطلسي قبل شهر.

وسألته في المقابلة مراسلة "رويترز"، ماري لوي جوموتشيان، على الطائرة التي نقلته الى مدينة الزنتان عما إذا كان يشعر أنه على ما يرام فقال: "نعم".

وتحدث سيف الإسلام باقتضاب عن ضمادات حول ثلاثة من أصابع يده اليمنى فاكتفى بالقول "القوات الجوية.. القوات الجوية" وردا على سؤال إن كان يقصد غارة لحلف الأطلسي فقال "نعم .. قبل شهر".

وقد تم أمس السبت اعتقال سيف الإسلام القذافي ونجل عبدالله السنوسي في منطقة أوباري جنوب ليبيا بعد مراقبته منذ أيام بالمنطقة، حيث عثر عليه مختبئا في بيت مهجور رفقة مجموعة من أعوانه، شهرا فقط بعد مقتل العقيد معمر القذافي.

وظهر سيف الإسلام متكئا على أريكة ويده اليمنى مضمدة. وذكرت "قناة الأحرار" أن التسجيل الذي عرضته لسيف الإسلام التُقط بكاميرا هاتف جوال. وصرح ثوار ليبيون في مؤتمر صحفي في طرابلس بأن "سرية خالد بن الوليد التابعة لكتيبة أبو بكر الصديق التابعة لثوار مدينة الزنتان اعتقلت سيف الإسلام في منطقة أوباري جنوبي ليبيا".

وفي نفس السياق، استبعد مراقبون أن تكون أصابع سيف الإسلام قد أصيبت إثر غارة جوية للناتو، لأنها كانت ستأتي أيضاً على أجزاء من جسمه، الأمر الذي لم يحدث.

المجلس الانتقالي حذَّر

وذكر أشرف الثلثي المعارض الليبي في اتصال مع "الشروق" أنه تم منذ أيام محاصرة منطقة أوباري جنوب ليبيا بعد أن تلقوا أخبارا أن سيف الإسلام متواجد هناك، خاصة وأنه كان بالقرب من قاعدة عسكرية جوية، حيث كانوا يرصدون تحركاته، وتحينوا الفرصة السانحة لاعتقاله، حيث تم إيجاده في بيت مهجور بالمنطقة رفقة مجموعة من مرافقيه لا تقل عن 12 شخصا، بينهم نجل مسؤول المخابرات الليبية عبدالله السنوسي، كانوا يحضّرون للفرار من ليبيا إلى النيجر.

وعلى الرغم من أنه كانت لديه على أسلحة خفيفة ورشاشات إلا أن سيف الإسلام ورفاقه لم يبدوا أي مقاومة ولم يكن هناك إطلاق للنار، حسبما يضيف المصدر، وتم اعتقالهم بكل هدوء بعد محاصرة محكمة للمكان، فوّتوا من خلالها الفرصة على رفقاء سيف حمايته باستخدام أي قوّة، أو الدخول في معارك مع الثوّار. وكانت المجموعة تمتلك 3 سيارات للتحرك عبر المنطقة والتنقل من مكان لآخر قبل مباغتتها من قبل مجموعات الثوار.

وأكّد الثلثي أن الضمادات التي كانت على يد سيف الإسلام اليمنى، هي بسبب عملية انتقامية مارسها الثوّار ضدّه، حيث توعّدوا بقطع أصابعه، تضيف مصادرنا، فكان قطع سبابته، والإبهام والوسطى أيضا. في حين أكد سيف الإسلام في تصريح لوكالة رويترز أنه أصيب في غارة جوية قبل شهر.

ولدى علم المجلس الانتقالي بهذا الأمر أصدرت تعليمات صارمة بعدم التعرّض لسيف الإسلام ولمرافقيه أبدا، وإيصاله سالما إلى الزنتان ومن ثم إلى طرابلس، حيث رصدت له حماية كبيرة، خشية أن تنتقم منه القبائل في الزنتان، لأنها أيضا تريد الانتقام لأبنائها، بعد التصريحات المستفزة التي كان يخرج بها سيف الإسلام في كل مرّة.

مس المعتقل ليس من الإسلام

وعن حادثة قطع الثوار لأصابعه قال الثلثي إنه سيتم التحقيق مع الثوار الذين ألقوا القبض عليه، لأنه من الأعراف والإسلام أن لا يمس المعتقل إلى حين محاكمته. وقد حصل سيف الاسلام على الرعاية الصحية اللازمة في الزنتان، إلى حين نقله إلى طرابلس في الساعات القليلة القادمة.

من جهته، قال الأمين العام لتجمع ثوار ليبيا عبد المجيد مليقطة إن نجل القذافي سيف الإسلام اعتقلته كتيبة أبو بكر الصديق التابعة لمدينة الزنتان، على الساعة الثالثة صباحا من فجر أمس السبت، بمنطقة أوباري التابعة للزنتان، مضيفا أن الثوار ترصدوا حركته منذ 10 أيام، في المثلث الجنوبي الواقع بين الجزائر والنيجر وليبيا، رفقة ثلاثة أشخاص من قبيلته القذاذفة.

وأكد أن سيف الإسلام كان بصحة جيدة، وأن الثوار لم يمسوا شعرة منه، وأكد مليقطة أن سيف الإسلام والأشخاص المرافقين له لم يقاوموا الثوار رغم أنهم كانوا مسلحين، وأشار المتحدث أن الذين ترصدوا سير السيارات الثلاث أكدوا أن الفارين كانوا متجهين نحو الحدود الجزائرية.

من جهته أكد فتحي الورفلي عضو اللجنة الأمنية الليبية العليا للشروق، المعلومات التي ذكرها مليقطة، وأضاف أن اعتقال سيف الإسلام كان بمنطقة مليئة بالكثبان الرملية، بمنطقة الزنتان، مشيرا إلى أنهم لم يكونوا يحملون أسلحة كثيرة، ولا أموالا كبيرة، وأن السيارات الثلاث تم رصدها منذ أيام، مؤكدا أن نجل القذافي اختفى في هذه المنطقة منذ مقتل والده، وأوضح الورفلي أن نقل سيف الإسلام إلى الزنتان، يعود لكون الكتيبة التي ألقت القبض عليه تنتمي لهذه المنطقة.

وقال وسام الدوقلي، وهو من الكتائب التي ألقت القبض على سيف لقناة "الأحرار: "وصلتنا معلومات أن سيف موجود في المنطقة منذ شهر، لم يكن بإمكانه الفرار لأنه كانت لدينا خطة محكمة".

وقال أحمد عمار انه و 14 من رفاقه، على متن ثلاث مركبات، اعترضوا طريق سيف ومرافقيه الذين كانوا يستقلون عربتين ذات دفع رباعي في الصحراء على بعد 70 كم من أوباري في الساعة الواحدة والنصف من فجر الجمعة.

وقام المقاتلون بإيقاف المركبتين وطلب الأوراق الثبوتية لركابها، فقال أحد الركاب إنه "عبد السلام"، لكن أحد المقاتلين سرعان ما اكتشف أنه سيف الإسلام.

وقد كان مذعورا في البداية لأنه كان يعتقد أنهم سيقتلوه، كما قال عمار، لكن المقاتلين قاموا بتهدئته.

شركة أديداس تكشف عن كرة اليورو 2012

كشفت شركة أديداس للأدوات الرياضية اليوم عن أن الكرة التي سيلعب بها مباريات بطولة الأمم الأوروبية 2012 في أوكرانيا وبولندا ستكون أكثر سرعة من جابولاني الكرة الرسمية لكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

ومن المنتظر أن يكشف الستار عن كرة يورو 2012 في حفل سحب قرعة البطولة في كييف يوم الثاني من ديسمبر المقبل.

وأوضح هيربرت هاينر رئيس شركة أديداس أن الكرة الجديدة تتميز بوزن أخف وبسرعة فائقة أكثر من نظيرتها جابولاني التي وجه لها انتقادات لاذعة وخاصة من حراس المرمى بسبب صعوبة التحكم بها، حيث وصفت آنذاك بكرة الشاطئ.

وبشر هاينر جماهير الساحرة المستديرة برؤية الكثير من الاهداف المسجلة من مسافات بعيدة بفضل كرة اليورو الجديدة.

وبلغت نسبة التسجيل بجابولاني في المونديال الاخير 2.27 هدف في المباراة (145 هدفا في 64 مباراة).

وتترقب جماهير الكرة انطلاق البطولة الأوروبية في الفترة بين الثامن من يونيو الى الأول من يوليومن العام المقبل.

اترك تعليقا

تعرّف على معاني الوشم على جسد إبراهيموفيتش

 

كشفت صحيفة السبورتس ميل الإنجليزية عن معاني الوشم الذي
يغطي أجزاء من جسد النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

التنين الأحمر الموشوم على أسفل ظهر إبرا يرمز إلى شخصية اللاعب القوية والمتمردة.

أما الوشم على معصمه والمعروف بإسم (كود زلاتان) فيرمز إلى تواريخ ميلاد والدته ووالده وأشقائه الثلاثة وأبناءه.

أما الوشم الذي يقع على ذراعه اليمنى فيرمز إلى إسم ابنه ماكسيميليان وإبنه الأصغر.

كلمة (الله فقط هو من يحكم على أفعالي) والموشومة على ضلوعه فهي ترمز إلى ميوله الدينية.

إسم والده ووالدته وأبناءه موشومون أيضاً على عضلة يديه اليمنى واليسرى.

إسم عائلته باللغة العربية موشوم على ذراعه من الخلف.

وأخيراً.. أوراق اللعب الموشومة على معدته ترمز إلى سحره وجاذبيته.
اترك تعليقك

سامي خضيرة و زوجته " الحسناء " يخطفان الأضواء في ألمانيا










خضيرة و زوجته " الحسناء " يخطفان الأضواء في ألمانيا


استغل النجم سامي خضيرة لاعب ارتكاز نادي ريال مدريد الإسباني تواجده في ألمانيا لخوض مباراة ودية أمام المنتخب الهولندي في إطار استعدادت كلا المنتخبين لكأس أوروبا وظهر أمام وسائل الإعلام رفقة زوجته لينا كارك.



ولبى خضيرة الدعوة التي وجهت له من إدارة مهرجان "Holiday On Ice Speed" الذي أقيم في مدينة هامبورج وخطف الأضواء رفقة زوجته لينا.
اترك تعليقا

في حادثة غريبة - منتخب الجزائر يتفوق على نفسه بهدف لصفر بسبب "إضراب" الكاميرون

 
دبي - العربية.نت

في سابقة إفريقية، واجه منتخب الجزائر لكرة القدم نفسه في مباراة لتعويض اللقاء الملغى مع منتخب الكاميرون اليوم في العاصمة الجزائرية إثر إضراب لاعبي الأسود غير المروضة احتجاجاً على عدم صرف علاوات مباريات سابقة.

واضطر مدرب منتخب الجزائر البوسني وحيد حليلوزيتش إلى تشكيل منتخبين ضم الأول العناصر التي شاركت في لقاء تونس الودي السبت الماضي وانتهى بفوز الجزائر1 –صفر بقيادة عنتر يحي بينما ضم الثاني فريقا بقيادة المدافع مجيد بوقرة وشهد مشاركة الوافد الجديد سفينا فيغولي لاعب فالنسيا الإسباني.

وكان لافتا نقل المباراة على قنوات التلفزيون الجزائري وحضور الجمهور بأكثر من 5 آلاف مناصر وتفاعله مع الندية التي ميزت المقابلة في أغلب فتراتها والصراع من أجل الفوز بين فريق عنتر يحيى الذي دخل بالأبيض وفريق بوقرة الذي لعب بالأخضر.

وبدأت المباراة بتفوق رفاق مجيد بوقرة بهدف وقّعه فؤاد قدير في الشوط الأول لكن أطوار الشوط الثاني كانت لفريق عنتر يحيى بعد انضمام رياض بودبوز، الذي أعطى حيوية للهجوم وساهم في تسجيل أربعة أهداف وقّعها هلال سوداني (هدفان)، وكمال غيلاس، وسعيد بوشوك لتنتهي المواجهة بفوز رفاق عنتر يحيى بأربعة لواحد.

وكان من سوء حظ الحارس الأول للمنتخب الجزائري رايس مبولحي ،المحترف في سيسكا صوفيا البلغاري، اللعب مع الفريق المنهزم وتلقيه أربعة أهداف فيما كان حارسا الفريق الفائز من الدوري الجزائري وهما محمد رضا زماموش في الشوط الأول ومحمد دوخة في الشوط الثاني.

واهتدى مدرب الجزائر الى حل المباراة بين عناصر المنتخب لتجاوز المأزق الذي نجم عن غياب منتخب الكاميرون ،حيث باعت إدارة ملعب الخامس يوليو بالعاصمة 40 ألف تذكرة كما تعاقد الاتحاد الجزائري مع معلنين وتم بيع حقوق البث التلفزيوني.

وينوي الاتحاد الجزائري لكرة القدم تقديم شكوى للاتحاد الدولي للعبة ضد منتخب الكاميرون، وهو ما قد تنجم عنه عقوبات قد تصل إلى خصم نقاط من الكاميرون خلال المنافسات الرسمية القادمة.

وأضرب لاعبو الكاميرون ورفضوا التنقل إلى الجزائر بعد انتهاء دورة "ال جي" الودية في المغرب التي توجوا بلقبها، وذلك احتجاجا على عدم صرف علاوات مجموعها 33 ألف يورو كمكافآت عن المشاركة في مباريات سابقة.

بالفيديو - معركة في برنامج على المباشر بسبب بشار الاسد

تحولت حلقة من برنامج تلفزيوني لبناني إلى عراك علني بعد نحو 40 دقيقة من بداية الحوار بين الأمين القُطري لحزب البعث السوري فايز شكر، وعضو المكتب السياسي في تيار المستقبل اللبناني مصطفى علوش، حيث وصف الأخير الرئيس السوري بـ"الكذاب".

وانقلب الحوار بين الضيفين إلى مشادة كلامية تحولت إلى تراشق بأكواب المياه مساء الإثنين، كما قام أحد الضيفين بحمل كرسيه محاولاً ضرب الآخر به، على خلفية الأحداث الجارية في سوريا.

ووقعت المشادة بين النائب السابق مصطفى علوش، القيادي في تيار المستقبل، أحد أبرز قوى 14 آذار المعارضة، ورئيس حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان فايز شكر، الموالي لدمشق، خلال برنامج حواري سياسي على قناة "إم تي في" اللبنانية.

وبدأت المشادة عندما قال علوش إنه لا يصدق الرئيس السوري بشار الأسد، فرد شكر: "من أنت حتى لا تصدقه؟ عيب عليك"، وأضاف علوش: "لا أصدقه لأنه كذاب" فأجابه شكر: "أنت كذاب ومعلمك كذاب".

وتخلل المشادة استخدام ألفاظ نابية بين كل من علوش وشكر اللذين تراشقا بأكواب المياه، وكادا يتضاربان، وحمل شكر كرسياً حاول ضرب علوش به، وحال دونه مقدم البرنامج وبعض الفنيين العاملين في المحطة.

وقطعت المحطة البث من الاستوديو لتعود بعد فاصل وتتابع ما تبقى من البرنامج بحضور الضيفين.


ملك الأردن يدعو بشّار الأسد للتنحي


دعا ملك الأردن عبد الله الثاني اليوم الاثنين الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي من أجل مصلحة بلاده وتهيئة الأجواء لمرحلة سياسية جديدة قبل التنحي، مضيفا أنه لو كان مكانه لتنحى.
وقال الملك الأردني في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "أعتقد أنني لو كنت مكانه لتنحيت، وكنت سأتنحى وأعمل على ضمان أن تكون لدى أي شخص يأتي من بعدي القدرة على تغيير الوضع المتأزم الذي نشاهده في سوريا في الوقت الراهن".
وأكد الملك عبد الله على ضرورة أن يهيئ الأسد الأجواء لمرحلة سياسية جديدة ويبدأ حقبة جديدة من الحوار السياسي قبل أن يتنحى وذلك لعدم وجود من يخلفه لتغيير الوضع الراهن.
وأضاف "لا أعتقد أن الترتيب المعمول به في سوريا يسمح بذلك، ولكن إذا كان الرئيس الأسد مهتما بمصلحة بلده فإنه سيتنحى عن منصبه ويخلق القدرة على التواصل وبدء مرحلة جديدة من الحياة السياسية في سوريا".
وكان الأردن قد انتقد في وقت سابق حملة القمع التي يشنها النظام السوري منذ أشهر ضد المظاهرات المناهضة له.
وكان الملك عبد الله قال في وقت سابق إنه تحدث إلى الرئيس السوري بشار الأسد مرتين في فترة ما يوصف بالربيع العربي، وأوضح أن الأسد لا يبدو راغبا في تقبل النصائح الأردنية.
مزيد من العنفوأضاف الملك الأردني -في مقابلة أجرتها معه صحيفة واشنطن بوست الأميركية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في الشونة على ضفاف البحر الميت (50 كلم غرب عمان) الشهر الماضي- أن الأردن سعى جاهدا للإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة مع السوريين، ولكن لا يبدو أن النظام السوري سيسمح بأي نوع محتمل من الإصلاح في البلاد.

وقال إنه لا يبدو أن أحدا يملك إجابة واضحة بشأن الوضع في سوريا، ورغم أن الغرب كثيرا ما يردد عبارات تتمثل في أن أيام الأسد باتت معدودة فإن البلاد ستشهد مزيدا من العنف قد يستمر لستة شهور أو ست سنوات أو 16 عاما.

يذكر أن مجلس الجامعة العربية قرر السبت الماضي تعليق مشاركة جميع الوفود السورية بالمجالس والهيئات التابعة للجامعة اعتبارا من 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
كما دعا المجلسُ الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق وتوقيع عقوبات سياسية واقتصادية على الحكومة السورية بعد اتهام السلطات السورية بعدم تنفيذ المبادرة العربية لحل الأزمة.
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد استنكر بقوة في وقت سابق اليوم قرار جامعة الدول العربية الأخير بتجميد عضوية بلاده في الجامعة.

الحامدي يطلب الاعتذار من رئيس الدولة ومن الأحزاب ومن التلفزة ومن وات لكي يعود إلى تونس


أصدر الهاشمي الحامدي بيانا يفسر فيه أسباب عدم عودته إلى تونس كما أعلن عن ذلك يوم السبت الماضي وفي ما يلي أهم ما جاء في البيان من دون أي تعليق ....

" ....تجاوزت حملة الثلب والتشويه والتجريح بحقي شخصيا، ثم بحق تيار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية كل الحدود

وقد تجلت هذه الحملة مجددا في مساء الجمعة 11 نوفمبر 2011 قبيل ساعات من الرحلة التي كنت أنوي العودة فيها لأرض الوطن من خلال أخبار بثتها بوجه خاص وكالة تونس افريقيا للأنباء (وكالة الأنباء الرسمية في تونس وتعرف اختصارا باسم وات)، والقناة الوطنية التلفزيونية، فهم منها بشكل واضح التجريح المتعمد في شخصي والتشجيع على الإنشقاق والإنقسام في صفوف تيار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية

وبالإضافة إلى هذه الحملة، سجلت باستهجان وبأسف شديدين حالة الإقصاء السياسي التي فرضتها أغلب القوى السياسية الفائزة بمقاعد في انتخابات المجلس التأسيسي على تيار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية .

تم إقصاؤنا عمدا من كل المشاورات الخاصة بترتيب الوضع السياسي الجديد، وتم تبرير ذلك بتصريحات سياسية غير مسؤولة عكست روح التعالي على إرادة الشعب والاستهتار بها وعدم القبول بمبدأ احترام حق الاختلاف الذي يعتبر عنصرا أصيلا من عناصر النظرية والتقاليد الديمقراطية .

ثم جاءت الطامة الكبرى في حملة الإقصاء هذه يوم السبت 12 نوفمبر 2011 عندما أقصى الرئيس المؤقت للجمهورية ممثلي تيار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية من حضور اجتماع تنسيقي لتحديد موعد الجلسة الأولى للمجلس التأسيسي. وقد تم هذا الإقصاء بموافقة ضمنية وبمباركة عملية من بقية الكتل التي شاركت في الاجتماع، والتي لم تبد أي اعتراض على تغييب العريضة الشعبية وإقصائها رغم أنها القوة الثالثة في المجلس التأسيسي بأصوات مئات الآلاف من شباب تونس وفقراء تونس ومفجري الثورة التونسية في شمال البلاد ووسطها وجنوبها .

وكما قال لي أحد نواب العريضة الشعبية صباح اليوم، فإن هذه الممارسات الإقصائية من الأحزاب السياسية ومن الرئيس المؤقت، تكشف عن نظرة احتقار، أو كما عبر عنها حرفيا: (حقرة شديدة)، للعريضة الشعبية ورئيسها وأنصارها في كل أنحاء البلاد .

إن حملة الثلب والتشويه والإقصاء الإعلامي والسياسي التي أتعرض لها شخصيا، ويتعرض لها معي تيار وأنصار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية، هي الأسوأ من نوعها منذ استقلال تونس عام 1956 .

وهي تعبر عن استهانة كبيرة غير مقبولة أخلاقيا وسياسيا بمبادئ حقوق الإنسان وبإرادة قطاع كبير وواسع من الشعب التونسي منح ثقته لتيار العريضة الشعبية ورئيسه، ومازال يعبر عن هذه الثقة في أكثر من مناسبة بقوة ووضوح .

لا يقبل أخلاقيا أن نتعرض لكل هذا "العقاب" لمجرد فوزنا بالمركز الثالث في الإنتخابات .

لقد دفعتني هذه الوقائع والتطورات الواضحة وضوح الشمس إلى اتخاذ القرار المؤلم بتأجيل العودة لأرض الوطن لتجنب المساهمة بأي شكل من الأشكال في تصعيد أجواء التوتر والإحتقان الناجمة عن سياسة إقصاء العريضة الشعبية وأنصارها ورئيسها .

ذلك أن منهجي في السياسة كان دائما، وسيبقى دوما بإذن الله، منهج غاندي في السياسة، منهج الدفاع عن الحق والعدل والحرية بقوة وتصميم من جهة، ومن جهة ثانية اعتماد مبدأ الكلمة الطيبة وتحمل الأذى والظلم من أجل المصلحة العليا للبلاد، والرفض القاطع في كل الأحوال لمنهج العنف ولمنهج الرد على الظلم بالظلم أو الرد على السيئة بالسيئة .

لقد دخلت الإنتخابات بالعريضة الشعبية وكل ما أسعى إليه وأعمل من أجله هو سن دستور ديمقراطي في البلاد وتوفير خدمة الصحة المجانية لكل تونسي، ومساعدة العاطلين على العمل بمنحة البطالة، وكبار السن بحق التنقل المجاني، وعمالنا في الخارج بإنشاء وزارة لهم، بالإضافة إلى إرساء العدل وإنشاء ديوان المظالم وديوان الزكاة واستخدام عائدات الزكاة في محاربة الفقر والخصاصة. صغت هذا البرنامج واستلهمته من تعاليم الإسلام ومن التجربة البريطانية في الديمقراطية والسياسة الإجتماعية. هذه أهدافي وهذا منهجي السلمي الذي لن أحيد عنه بعون الله .

وإنني أعلن اليوم أنني مازلت أفكر في تحديد موعد جديد للعودة، وأطلب قبل ذلك، وبشكل علني :

1
ـ أطلب من الرئيس المؤقت للجمهورية اعتذارا واضحا لا لبس فيه موجها بشكل مباشر لأنصار العريضة الشعبية في كل أنحاء البلاد وللشعب التونسي، على إقصاء ممثلي العريضة من حضور اجتماع الكتل الفائزة في المجلس التأسيسي والذي أشرف عليه الرئيس المؤقت شخصيا .

كيف يقبل تونسي أن تشارك في الإجتماع قوائم فازت بثلاث مقاعد فقط وتقصى العريضة الشعبية التي فازت في الأصل بـ28 مقعدا، منها ثلاث مقاعد في ولاية سيدي بوزيد وحدها، ومقعدان في ولاية القيروان لوحدها؟
2
ـ أطلب من القوى السياسية الرئيسية الفائزة معنا في انتخابات المجلس التأسيسي، وفي مقدمتها أحزاب حركة النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل، أن تدين عملية إقصاء العريضة الشعبية من اجتماع 12 نوفمبر، كما أطلب منها أن تتبرأ علنيا وبشكل واضح من حملة الثلب والتجريح والتشويه الظالمة والشرسة التي يتعرض لها تيار العريضة الشعبية ورئيسه، وأطلب منها أيضا أن تنهي وبشكل فوري حالة الإقصاء السياسي التي تفرضها على تيار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية، وتعترف به وتقبل بالحوار معه في الأمور المتصلة بمستقبل الوضع السياسي الجديد في البلاد وبكل ما يقود إلى تعزيز الوحدة الوطنية والتجربة الديمقراطية ويخدم المصلحة العليا للبلاد .

3
ـ أطلب من التلفزة الوطنية التونسية ووكالة الأنباء التونسية الرسمية التقدم باعتذار علني ورسمي إلى أنصار العريضة الشعبية في كل أنحاء الجمهورية على الحملة المغرضة التي تزعمتها المؤسستان، للتشجيع على الإنشقاق والإنقسامات في صفوف تيار العريضة ولترويج الاتهامات الباطلة في حق رئيس تيار العريضة الشعبية بوجه خاص وعدم إعطائه وإعطاء تيار العريضة حق الرد. ويكفي أن يعلم الرأي العام التونسي والدولي في هذا الصدد، أن التلفزة الوطنية التونسية لم تستضفني ولو مرة واحدة منذ 14 جانفي إلى اليوم، بالرغم من الفوز الكبير الذي حققته العريضة الشعبية في الانتخابات، ولم تستضفني قبل 14 جانفي أيضا ولو مرة واحدة، أذكر هذا من باب التوضيح

ويكفي أيضا أن يعلم الرأي العام أن هاتين المؤسستين حاولتا وصمي بالفساد بناء على خطاب مؤرخ يوم 11 ديسمبر 2009، هو في مضمونه وسام شرف لي ولقناة المستقلة وللإعلاميين التونسيين والعرب، لما تضمنه من دعوة لحوار جريء وشفاف بين الحزب الحاكم سابقا ومعارضيه من الإسلاميين والقوميين واليساريين بالإضافة إلى رابطة حقوق الإنسان والصحافة المستقلة .

تعمدت وكالة الأنباء التونسية الرسمية والتلفزة الوطنية التونسية نشر الخبر بطريقة توحي بتورطي في الفساد، من دون أن تقوم التلفزة ولا الوكالة بقراءة الوثيقة أو نشرها علنا أمام الرأي العام، ومن دون إعطائي فرصة الرد والتوضيح وقراءة الوثيقة بنفسي على الناس .

أريد وضع حد لأسوء حملة تجريح وتشويه منذ استقلال البلاد 1956، حملة ظالمة وشرسة يتعرض لها تيار سياسي وطني، ومواطن بسيط يعيش منفيا خارج بلاده منذ ربع قرن .

وسأنتظر وأراقب ردود فعل الرئيس المؤقت، والأحزاب الفائزة في الإنتخابات، ومؤسستي وكالة تونس افريقيا للأنباء والتلفزة الوطنية، على هذه المطالب العادلة والمشروعة التي تضمنها هذا البيان

وسأعلن عن تقييمي للموقف يوم الأحد المقبل 20 نوفمبر 2011 إن شاء الله، وأتخذ القرار المناسب، بعد التشاور مع إخواني وأصدقائي أنصار العريضة الشعبية، وذلك في ضوء ما سيصدر من ردود أفعال على مطالبي التي أعلنتها في هذا البيان .

وقبل الختام أنبه الشعب التونسي إلى أن هناك حملة أخرى شرسة تستهدف العريضة الشعبية وتسعى لسرقة أصوات الشعب التونسي في الانتخابات، من خلال ممارسة ضغوط وإغراءات مختلفة على نواب العريضة الشعبية في المجلس التأسيسي. أطلب من بني وطني أن لا يتأثروا إذا سمعوا بانشقاق نائب، أو عشرة نواب، أو أكثر، فجميع التونسيين، والناس في العالم، يعرفون أن تلك الأصوات التي منحت خلال الانتخابات إنما منحت للعريضة الشعبية تحديدا، ولمؤسسها ورئيسها .

كما أطلب من جميع التونسيين عدم تصديق الأخبار والإشاعات الكاذبة التي تروجها بعض وسائل الإعلام ضدي وضد العريضة الشعبية، وعدم الإلتفات إليها ولو للحظة واحدة، لأنها لا تستحق الرد، وهي جزء من الحملة الظالمة التي تريد معاقبة الشعب التونسي على تصويته للعريضة الشعبية وثقته بصاحبها . ...."

ثري عربي يشتري حوض استحمام ب 2 مليون دولار من معرض دبي للمجوهرات




دبي - العربية.نت بيع حوض استحمام منحوت في صخرة من حجر "كايجو" الكريم، ومعروض ضمن فعاليات أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، بمبلغ 4 .6 ملايين درهم ، بما يعادل نحو 2 مليون دولار.

الشركة المصممة لهذا الحوض، التي تحمل اسم الحجر الكريم نفسه، قالت إن الحوض هو الأول من نوعه في العالم، وهو مصنوع من أحد أقوى الأحجار المعروفة بطاقتها العلاجية.

وقالت مديرة التسويق والمبيعات في كايجو، ريكا بيريسا إن حوض الاستحمام المسمى "لو غراند كوين"، الذي بيع إلى مشترٍ رفض الكشف عن هويته، يعتبر قطعة مترفة لا مثيل لها في العالم، مؤكّدة أن قدماء الصينيين والمصريين والعرب قد أدركوا منذ آلاف السنين جمال هذا الحجر وأهميته الاستشفائية، ومضيفة أن طاقة هائلة مستمدة من الأرض والكون خُزّنت في هذا الحجر على مرّ 100 مليون سنة، وفقاً لصحيفة "الخليج" الإماراتية.

يواصل حدث أسبوع دبي الدولي للمجوهرات فعالياته حتى اليوم حيث يمكن للزوار الاستفادة من عروض على أسعار المشغولات الذهبية والحليّ المرصعة بالألماس والمجوهرات الفريدة، والحصول على بعض أندر القطع والحليّ من كبرى الشركات المحلية والإقليمية والعالمية المشاركة في المعرض.

المخلوع يظهر في فيديو مقتبس من الأرشيف ليحدث بلبلة في الفيسبوك





المخلوع يظهر في فيديو مقتبس من الأرشيف ليحدث بلبلة في الفيسبوك

تتداولت المواقع الاجتماعية التونسية وغيرها مقطع فيديو منذ البارحة يتعلق بصلاة الجنازة على ولي العهد السعودي المتوفي سلطان بن عبد العزيز...ويظهر المقطع الذي اهتم به التونسيون بسرعة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي مشاركا في صلاة الجنازة هذه كما عهدناه في المناسبات  هنداما قاتما وشعرا مصبوغا ومصففا وما لاحظه المتابعون على الشبكة وما لاحظناه أن الرئيس المخلوع موجود ضمن مجموعة من الرؤساء كبشار الاسد وعبد الله صالح .

في حين أن دققنا في الفيديو يتبين بالواضح إن هذه القناة الإخبارية الفرنسية بثت هذا المقطع مقتبسا من الأرشيف والدليل أن ملامح عبد الله صالح لا تظهر فيها الحروق التي وزعت على كامل وجهه اثر محاولة اغتياله وصورة لرئيس الوزراء الباكستاني برفيز مشرف قبل أعوام من استقالته وبشار الأسد قبل ما تتعكر العلاقات السعودية السورية.

كما أن صلاة التي بصدد القيام بها المخلوع ليست بصلاة جنازة باعتبار صلاة الجنازة لا ركوع فيها ولا سجود.

هذا الأمر ادخل بلبلة في العديد من المتابعين لإخبار النات فمنهم من يكذب ومنهم من يؤيد ومنهم من اشتد غضبه لظهور المخلوع في هذا الوقت الحرج الذي تستعيد فيه البلاد أنفاسها تدريجيا للخروج من الأوضاع المتوترة  في حين يظهر المخلوع في أبهى حلة ويصلي صلاة الجنازة.

وخلاصة القول ان بقدر ما يحمل الفيسبوك والمواقع الاجتماعية الجميل والحسن والاني فانه يحمل أيضا القبيح والسيئ والركيك باعتباره لا ينزل في إطار مقنن منسجم ومهيكل إذ في مثل هذه الأخبار المغلوطة من شانها أن تكون مكيدة وإشاعة مخربة وفتنة  والفتنة اشد من القتل.

MBC MAX تعتذر لمشاهديها عن مشاهد في أحد الأفلام وُصفت بأنها غير لائقة


دبي - العربية.نت تقدم قناة
MBC MAX
توضيحاً لمشاهديها حول التعليقات التي وردت في بعض الشبكات الاجتماعية والمنتديات، بعد عرض القناة لفيلم
"Into The Wild"
مساء الإثنين السابع من نوفمبر/تشرين الثاني، وتَضمُّنه لمشاهد قصيرة وُصفت بأنها "غير لائقة".

وأفاد علي جـابر، مدير عام القنوات في "مجموعة MBC"، إن تحقيقاً إدارياً يجري حالياً داخل القناة، لتحديد الخطأ ومعرفة أسبابه ومسبّباته.

وأضاف جـابر: "إن الفيلم نفسه كان قد عُرض مراراً في السابق، بنسخته المُمنتجَة الصالحة للعرض، من دون تضمّنه لأي من المشاهد المشار إليها. وبالتالي، فإن الخطأ الأخير قد يكون ناجماً عن عرض النسخة الكاملة غير المُمنتجَة منه، وذلك بسبب الانتقال إلى مرحلة الاستغناء الكلي عن أشرطة البث (Tapeless) في سياق التحديث والتطوير، بعكس ما كان سائداً في السابق، أو بسبب خطأ بشري غير مقصود".

وختم جـابر: "في كل الأحوال، وبانتظار تبيان أسباب الخطأ ومسبّباته، فإن MBC MAX تعتذر من مشاهديها عن حدوثه أصلاً، وعن إمكانية تسبّبه بأي إحراج لأي من المشاهدين، وتؤكّد تمسكّها باتخاذ الإجراءات التقنية والفنية والوظيفية المناسبة، الكفيلة بعدم تكرار مثل هذا الخطأ مستقبلاً، التزاماً منها بملاءمة محتواها لنهج "مجموعة MBC" الموجّه إلى العائلة، منذ أكثر من 20 سنة.

تونس - كل ما لا تعرف عن الجبالي والمرزوقي وبن جعفر













بعد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي كل الأفكار والتساؤلات تتجه نحو من هم المرشحون لقيادة البلاد و رئاسة الحكومة بعد فوزر حركة النهضة والتي كشفت بعد ساعات من إعلان نتائج الانتخابات عن مرشحها لرئاسة الحكومة السيد حمادي الجبالي و بعد أول اجتماع للحركة مع حزب التكتل من اجل العمل وحريات تبين اسم مصطفى بن جعفر الذي ورد حزبه في المرتبة الثالثة أما المركز الثاني لحزب المؤتمر من اجل الجمهورية ليتبين لنا الدكتور منصف المرزوقي فمن هم ؟ ومن أين أتوا لقيادة تونس ولرئاسة الحكومة؟.

حمادي الجبالي  "ساحلي " و مهندس

حمادي الجبالي هو سياسي وصحافي ومهندس تونسي من مواليد مدينة سوسة الساحلية سنة 1949 متزوج وأب ل3 بنات تحصل على شهادة الهندسة الميكانيكية من جامعة تونس ثم على الماجستير في الطاقة الضوئية من باريس كما أسس في سوسة شركة مختصة في الطاقة الشمسية والطاقة الريحية.

التحق بحركة النهضة منذ بدايات الثمانينات وتولى رئاسة تحرير جريدة الفجر الناطقة باسم الحركة النهضة منذ صدورها حتى اعتقل وأوقفت الجريدة عن الصدور.

وكان توليه رئاسة التحرير جريدة الفجر وراء محاكمته سنة 1990 على خلفية نشر مقالات كتبها نشطاء الحركة والتي كان بن على يرى انها تنال من مؤسسات الدولة و تحرض على العصيان بالإضافة إلى محاكمته مع قيادات الحركة بتهمة الانتماء إلى جمعية غير مرخصة و محاولة قلب نظام الحكم  وحكم عليه ب16 سنة سجنا إلى أن أطلق سراحه سنة 2006.

عرف في الحياة السياسية التونسية بعد اعتقال القيادة التاريخية لحركة الاتجاه الإسلامي ومحاكمتها سنة 1981 وقد انتخبه مجلس الشورى في سنة 1982 رئيسا للحركة.

كما تشهد له الأوساط السياسية التونسية ودوائر الحركة بحسن إدارتها وتوسيع علاقتها بالوسط السياسي التونسي وعرف بتوازن تحليلاته للأوضاع القطرية والدولية وبجرأته في إبداء أرائه.

وفي سنة 1987 والتي عزم فيها بورقيبة على استئصال الحركة لعب حمادي الجبالي دورا بارزا في إدارة المواجهة بالرغم من حرص السلطات على اعتقاله فقد نجح الجبالي في الحفاظ على حرية حركته ومواصلة إدارة المواجهة في وضع حرج.

حوكم أمام المحكمة العسكرية سنة 1992 وصدر ضده حكم بالسجن 16 سنة.

منصف المرزوقي الطبيب والحقوقي  الصحراوي  

محمد البدوي منصف المرزوقي هو مفكر وسياسي تونسي ورئيس حزب المؤتمر من اجل الجمهورية يحمل شهادة دكتوراه في الطب و يكتب في الحقوق والسياسة والفكر
ولد في 7 جويلية 1945 في قرمبالية بالوطن القبلي تنحدر عائلته من الجنوب التونسي نشا في تونس والتحق من عام 1957 حتى 1961 بالمدرسة الصادقية بالعاصمة تونس غادر تونس التحق بوالده سنة 1961 وعاش في مدينة طنجة إلى سنة 1964 وبعدها سافر الى فرنسا وتزوج هناك وأقام فيها 15 سنة حيث درس في جامعة ستراسبورغ كلية علم النفس ثم الطب.

اعتقل المرزوقي في مارس 1994 ثم اطلق سراحه بعد أربعة أشهر من الاعتقال في زنزانة انفرادية  وقد أفرج عنه على خلفية حملة دولية وتدخل من نيلسون مانديلا
اسس مع ثلة من الرفاق المجلس الوطني للحريات في 10 ديسمبر 1997 بمناسبة الذكرى السنوية للاعلان العالمي لحقوق الانسان .

كما اختير اول رئيس للجنة العربية لحقوق الانسان في سنة 1997 الى سنة 2000

غادر المنفلى سنة 2001 ليعمل محاضرا في جامعة باريس حيث بقي هناك حتى اعلن العودة دون اخذ الاذن من السلطات التونسية

ويطرح اليوم اسم المرزوقي من بين الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة التونسية خلال المرحلة المقبلة .

مصطفى بن جعفر " البلدي " والسياسي و الطبيب

 ولد مصطفى بن جعفر يوم 8 ديسمبر 1940  بحي باب سويقة بتونس العاصمة وهو سياسي ورئيس حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات .

عاش يتيما في عائلة تتكون من 5 أطفال ولم يمنعه ذلك من اللحاق بمدرسة الصادقية بين 1950 و1956 وواصل دراسته العليا بباريس في الطب وتخصص في الأشعة وانتمى خلال فترة دراسته إلى اتحاد العام لطلبة تونس.

عاد إلى تونس سنة 1975 ليدرس بكلية الطب كما تولى خطة رئيس قسم الأشعة بمستشفى صالح عزيز كما أسس مع احمد المستيري سنة 1978 حركة الديمقراطيين الاشتراكيين وساهم في تلك الفترة في إصدار جريدة الرأي 1977 وفي الرابطة التونسية لحقوق للدفاع عن حقوق الإنسان سنة 1978 وقد تولى بين 1986 و1994 خطة نائب رئيس لها كما كان من مؤسسي نقابة اطباء المستشفيات الجامعة سنة1977
وعلى اثر المنعرج الذي سلكته حركة الديمقراطيين الاشتراكيين برئاسة محمد مواعدة سنة 1991 أعلن عن معارضته للتوجه الجديد وأسس سنة 1994 التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات كما ساهم سنة 1996 في تأسيس المجلس الوطني للحريات بتونس

وتقدم بن حعفر بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية سنة 2009 لكن ملفه قوبل بالرفض لعدم احترام شروك الترشح من حيث الشكل...والسيد مصطفى بن جعفر وله أربعة أبناء وقد استفاد بن جعفر خلال الانتخابات الأخيرة من انتمائه "الدستوري القديم " وكذلك من التصريح الذي أدلى به احمد المستيري الزعيم التاريخي لأقدم حركة سياسية معارضة مباشرة اثر ثورة 14 جانفي.

إعداد رحمة الشارني

الربيع العربي يدعم استغلال الشمس


أبدى مسؤول بارز في مشروع ديزيرتك لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الذي سيقام في الصحراء العربية بشمال أفريقيا عن تفاؤله إزاء مستقبل المشروع بعد ثورات الربيع العربي.
وأوضح رئيس هيئة توجيه مشروع ديزيرتك بول فان سون أن الوعي والاهتمام بمشروع تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية تزايدا مع انتشار الديمقراطية في أنحاء شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
والمشروع الذي يتكلف 400 مليار يورو (550 مليار دولار) يمكن أن ينتج طاقة كهربائية نظيفة في الصحراء بحلول عام 2015.
وحسب خطة ديزيرتك فإنه يهدف إلى توليد ما يصل إلى 15% من احتياجات أوروبا من الكهرباء بحلول عام 2050 باستخدام مرايا لزيادة شدة أشعة الشمس لإنتاج بخار وتشغيل توربينات.
وقبل الربيع العربي كانت توجد بواعث قلق بشأن الاستقرار السياسي في المنطقة.
يشار إلى أن ديزيرتك نشأت بواسطة شركات ألمانية في معظمها عام 2009.
وقالت الشركة إن الصحراء تحصل على طاقة في ست ساعات أكثر مما يستهلكه سكان العالم في عام.
ووفقا للمشروع ستجمع حقول من المرايا في الصحراء لتوجيه الأشعة الشمسية التي يمكنها غلي الماء وتشغيل التوربينات لتزويد شبكة جديدة خالية من الكربون بالكهرباء، تربط أوروبا والمنطقة العربية.
وعن آثار المشروع على المنطقة العربية، قال سون إن مشروعا مثل ديزيرتك يمكن أن يساعد في توفير فرص العمل في أنحاء المنطقة وخاصة للشبان.
وأعرب عن أمله في أن تتمكن ديزيرتك من مساعدة دول الشرق الأوسط على التقارب معا وإشاعة الاستقرار في المنطقة وتطوير صناعات جديدة.
وأوضح أن أول أجزاء المشروع ستكون في المغرب لتوليد كهرباء بقدرة تبلغ نحو 150 ميغاوات، يمكن أن تولد الكهرباء بحلول عام 2015 أو 2016 مع مشروعات أخرى مزمعة في تونس والجزائر.


المصدر: رويترز

"الفياغرا" تسوّق في تونس بشكل قانوني بعد حظرها لسنوات في عهد بن علي


دبي - آمال الهلالي من المنتظر أن يتم تسويق عقار "الفياغرا" أو "الحبة الزرقاء" في تونس بشكل قانوني خلال الأيام القليلة القادمة بعد منعه لسنوات في الأسواق التونسية والصيدليات بشكل خاص في عهد الرئيس التونسي المخلوع بن علي.

وأشارت وسائل إعلام تونسية اليوم، الخميس أن تسويق عقاري "الفياغرا" و"السياليس" المصنفين كمحفزين جنسيين سيتم خلال الأيام القادمة بعد أن صادقت اللجان المختصة على الجوانب العلمية والفنية المتعلقة بالدواءين.

ومن المنتظر بحسب صحيفة "الصباح التونسية" أن تتكفل مخابر تونسية بإنتاج هذا الدواء.

وأكدت جهات مسؤولة بحسب ذات الصحيفة إلى أن قرار حظر بيع الفياغرا بشكل قانوني في الأسواق التونسية يعود بشكل مباشر إلى الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي رغم ترخيصه في العالم من إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية منذ 11 سنة.

ولكن ذلك لم يمنع بعض المهربين من توزيعه طيلة سنوات بشكل غير قانوني في السوق السوداء. ومن المنتظر أن تحدد أسعاره بـ 7 إلى 26 دولاراً للعلبة الواحدة.

40% من التونسيين يعانون خللاً جنسياً

وكانت الجمعية التونسية للبحوث الجنسية والخلل الجنسي دعت في كثير من مؤتمراتها الطبية إلى ضرورة إدخال عقار "الفياغرا" للسوق الدوائية التونسية بعد أن أثبتت الدراسات أن 40 بالمائة من التونسيين يعانون خللا جنسيا، ويحتاجون هذا الدواء، وبعد تأكد فاعلية الفياغرا في إنقاذ آلاف الرجال في العالم على اختلاف سنهم بحسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية.

ونسبت صحيفة "الصباح" التونسية إلى رئيس الجمعية قوله إن ثلث الرجال الذين تجاوزت سنهم الأربعين سنة يعانون من الخلل الجنسي، وهو مرض ككل الأمراض يهدد الحياة الزوجية وغالبا ما يفضي إلى الطلاق.

وأوضح أنه رغم تدخلات الجمعية العديدة لدى سلطة الإشراف بوزارة الصحة العمومية، إلا أن مطالب إدخال هذا العقار المحفز جنسياً ظل حبس مكاتب المسؤولين في عهد بن علي.

الفياغرا وتعدد الزوجات

خبر تسويق عقار الفياغرا في تونس لم يمر دون أن يثير سيلاً من التعليقات والنكات الساخرة بين نشطاء الإنترنت وشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حيث عبّر كثيرون عن سعادتهم بهذا الخبر بل وربطوا بينه وبين فوز حركة النهضة الإسلامية في الانتخابات الأخيرة وتصريحات زعيمها راشد الغنوشي إلى أن حزبه لن يمنع تعدد الزوجات بعد أن جرّمته مجلة قانون الأحوال الشخصية في تونس لأكثر من 5 عقود.

وكتب أحد المعلقين ساخراً "لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية" فيما علق آخر "الحمد لله لقد تحققت أهداف الثورة حبة زرقاء و4 نساء... الآن لم نعد في حاجة إلى المجلس التأسيسي شكراً للمسؤولين الحاليين".

مراسلة "الحرة" تقاضي النجم العالمي عمر الشريف على صفعه لها

دبي - رشا خياط
اتخذت مراسلة قناة "الحرة" عائشة الدوري إجراءات قانونية لرفع دعوى قضائية ضد النجم المصري العالمي عمر الشريف، وذلك بعد صفعه لها خلال مهرجان الدوحة السينمائي، بعد أن طلبت منه أخذ صورة تذكارية معه، وهي الواقعة التي أثارت حالة من الذهول وسط الحضور، وردود فعل من شاهد لقطة الصفع.

وقالت الدوري خلال اتصال هاتفي مع برنامج "العاشرة مساء"، الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي على قناة "دريم 2" المصرية، ليلة أمس الثلاثاء، إنها كانت مصدومة جراء الصفعة التي وُجهت لها من عمر الشريف، وإنها كانت تريد البكاء في لحظتها، لكنها تمالكت أعصابها حفاظاً على كرامتها، ولم تعرف كيف تتصرف بسبب صدمتها من الموقف.

وألقت مدونات إلكترونية أمريكية اللوم على عمر الشريف على تصرفه، والبعض الآخر ألقى اللوم على المراسلة لصمتها وقت الواقعة واعتذارها له.

وأوضحت عائشة الدوري أنها استاءت من إدارة مهرجان الدوحة، لأنها مارست عليها ضغوطاً كبيرة من أجل أن تصمت، ولا تثير موضوع صفعة الشريف لها.

وذكرت أن إدارة المهرجان طلبت منها التكتم على الموقف، والتوقيع على بيان يوضح أن مقطع الفيديو الذي بيَّن صفعة الشريف للدوري على خدها الأيسر أُخِذ من زاوية تُوحي للمشاهدين أنها صفعة، ولكنها ليست صفعة.

وأفادت الدوري أن إدارة المهرجات هي التي دعتها لتغطية الحدث، وذهبت كإعلامية وليست كمعجبة، مثلما تداولت وسائل الإعلام، وأنها تظهر على التلفزيون كمراسلة فنية منذ زمن طويل، وأنها لا تبحث عن الشهرة.

وبررت ابتسامتها التي ظهرت في مقطع الفيديو بعد الصفعة، ثم تصويرها مع عمر الشريف بعد ذلك، بأنها كانت تحت تأثير الصدمة.

وانتشر مقطع الفيديو في العديد من مواقع الصحف العربية والغربية، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد قيام التلفزيون الألماني بشرائه.

حريق يدمر مقر صحيفة فرنسية مسيئة للرسول الكريم



شبّ حريق متعمد في مقر صحيفة "تشارلي ايبدو" الهزلية الفرنسية التي تصدر اليوم عددا خاصا عنوانه "شريعة ايبدو" يكون فيه النبي محمد "رئيس تحريره".
وأفادت الشرطة بأن الحريق الذي قد يكون اندلع "حوالي الساعة الواحدة صباحا" بعد إلقاء زجاجة مولوتوف في مقر الصحيفة لم يوقع إصابات.
وقررت الصحيفة إصدار عدد خاص الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني بعنوان "شريعة ايبدو"؛ "احتفالا بفوز" حزب النهضة الإسلامي في الانتخابات التونسية، على ما أوضحت، بحسب فرانس برس.
وقال المصدر في الشرطة إن الحريق اندلع "حوالي الساعة الواحدة صباحا" و"تمت السيطرة عليه ولم يوقع أي إصابة" كما "لم تحصل توقيفات".
وعزا المصدر الحريق إلى إلقاء زجاجة مولوتوف، مضيفا أنه "ينبغي أن يؤكد التحقيق ذلك".
وقال طبيب الطوارئ باتريك بيلو في موقع الحريق إن الزجاجة الحارقة ألقيت على ما يبدو "على الواجهة، وأدت إلى اشتعال النيران في النظام المعلوماتي".
وقال بيلو "دمر كل شئ".
من جهته أكد مدير الصحيفة الرسام شارب أن "جهاز إخراج الصحيفة احترق، والدخان الأسود يكسو كل شيء، والنظام الكهربائي ذاب".
وقال إن الحريق "مرتبط" مباشرة بعدد الأربعاء.
وأوضح "تلقينا الكثير من رسائل الاحتجاج والتهديد والشتائم على تويتر وفيس بوك"، مشيرا إلى أن إدارة الصحيفة كانت تستعد لتقديم هذه الرسائل إلى الشرطة.
وكانت الصحيفة الهزلية تلقت تهديدات عند نشرها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد عام 2006، لكن مديرها قال إن عدد الأربعاء "ليس له البعد ذاته، إنه يهدف إلى الاستهزاء أكثر من أي شيء آخر".
ولفت إلى أن الصفحة الأولى وحدها كانت نشرت عند افتعال الحريق وليس "مضمون" الصحيفة.
ويؤوي مقر تشارلي ايبدو هيئة التحرير وقسم الإخراج ومكاتب ومخزونا من البضائع.
وكلفت الشرطة القضائية في باريس بفتح تحقيق.

مشاهير الدعاة رفعوا كلفة الحج


"هل تريد أن تكون بجانب أشهر الدعاة أثناء تأدية مناسك الحج؟ وهل تود مصاحبة الداعية المشهور خلال أيام الحج وحتى ثالث ليالي أيام التشريق؟ انضم لقافلة حجنا فإنك ستكون برفقة أشهر الدعاة المعروفين على مستوى السعودية والعالم العربي".

ما سبق هو امتيازات إعلانية تقدمها كبريات حملات الحج لحجاج الداخل بالسعودية وضمن كلفة مالية تقدر بما بين خمسة آلاف وتسعة آلاف دولار أميركي.

وجاء ذلك بعد جدل خدمات الحج الـVIP التي تتسابق إليها الحملات دون الالتفات لتوجيهات الوزارة بتيسير أمور الحج في المملكة العربية السعودية، والتي وجد لها أصحابها مخرجًا في إعادة التسمية والتعريف "لا يدخلهم في جدل مع وزارة الحج"، فأطلقوا عليها "خدمات الحج المميزة".
وقد وجد أن من أسباب ارتفاع التكاليف مشاركة مشاهير الدعاة في العديد من الحملات الداخلية التي أضحت وفق ما يقوله أحمد الزاكي وهو مدير إحدى الحملات بمدينة جدة "أداة تسويقية لجذب أكبر عدد ممكن من المقاعد".
وقال للجزيرة نت إن ذلك "لا حرج فيه شرعًا" ورفض إطلاق "الاستغلال" على مشاركة الدعاة في الحملات ورفع الكلفة بشيء معقول.

خطوط متنوعة
أما شبكات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" و"تويتر" والمواقع الإلكترونية ورسائل sms وبرامج التواصل الشهيرة في أجهزة الآيفون مثل "الواتس آب" و"الفيبر" فكانت محركات إعلانية واسعة استخدمتها الحملات للترويج لعدد من مشاهير الدعاة ضمن حزمة اختيارات متنوعة كما جاء في تسويق إحداها "شارك معنا واحظ بفرصة مشاركة كبار الدعاة المعروفين عبر محاضرات وندوات إيمانية وفقهية واستفتاءات على مدار الساعة".
حسن بن سفر طالب وزارة الحج بتحديد السقف المالي لحجاج الداخل (الجزيرة نت)
عدد من تلك الحملات وفي محاولة "للضغط التسويقي" أشار إلى تنويع الدعاة في حملتها عبر استضافة كوكبة من الدعاة "محليين وخليجيين وغيرهم من العرب".
ولم يتردد عبد الله المسعودي كثيرا في الالتحاق بإحدى تلك الحملات التي سيشاركها الحج في هذا الموسم ضمن تكلفة تقديرية تجاوزت أربعة آلاف دولار، وكان سبب اختياره للحملة هو أنه من "معجبي أحد الدعاة الخليجيين" الذين سيوجدون في حملته.
وفي تعليقه قال عبد الله للجزيرة نت "هذه الحملات لمن يستطيع أن يدفع كلفتها، ومن لا يستطع لا يلجأ إليها في الأصل".
استغلال سيئوقد وجه وكيل وزارة الحج الأسبق الدكتور حسن بن محمد سفر وجه انتقادا لما سماه "تجاوزات الدعاة بمشاركتهم في حملات الحج"، قائلاً إن ما يحصل الآن من رفع كلفة الحج على الناس لأسباب عديدة منها استضافة دعاة مشهورين إنما هو "من صور الاستغلال الديني لهذا الموسم التعبدي".
حسن بن سفر الذي يعد عضوًا بارزًا في المجمع الفقهي الدولي أرسل في حديث للجزيرة نت رسالة مباشرة إلى الدعاة بأن عليهم أن يضعوا حزمة شروط أمام أصحاب الحملات المعنيين منها عدم تجيير مشاركة الدعاة لرفع كلفة الحج على الناس، ويبينوا أن وظيفتهم هي الإرشاد الديني، وإذا ما علموا بخلاف ذلك فعليهم أن يقطعوا صلتهم بتلك الحملة على الفور والانسحاب، "لأن في ذلك  ضررا معنويا وماديا على الداعية".
كما قدم ابن سفر عدة مطالبات منها توجيه الدعاة عبر فتوى رسمية من هيئة كبار العلماء بعدم التورط في هذا الأمر، كما وجه طلبا إلى "رابطة مسؤولي حجاج الداخل بوزارة الحج" بضرورة تقصي الحقائق في تلك التجاوزات عبر تحديد سقف مالي معين للأسعار لا يتجاوز ألفي دولار للفرد الواحد، ومن يتجاوز ذلك يغرم.
خريطة طريق شرعيةكما طرح الشيخ فيصل المالكي وهو من المشاركين في لجان الاستفتاء بالحج لسنوات عديدة "خريطة طريق شرعية" منها "أن يتحمل الداعية الذي يرافق الحملة الحج على نفقته الخاصة، وليس من أموال الحجاج".
وحسب هذه الخريطة, يجب ألا تستغل الشركات المحلية المعنية بخدمات حجاج الداخل مشاهير الدعاة في ابتزاز أموال الحجاج، إضافة إلى أن ثواب الحاج لا يتأثر باختياره بحملة محددة يشاركه فيها داعية مشهور، "لأن هذا الاختيار قطعا يكون لهدف الاستفادة من علم الداعية وخاصة فيما يتعرض له الحاج من أمور ربما لا يعلمها أثناء أدائه لمناسك الحج".
لكن خالد بن سالمين الحداد -وهو مدير لحملة داخلية بوسط جدة- دافع عن الحملات، بقوله "في أحيان كثيرة نضطر إلى رفع أسعار الحملات لزيادة النفقات التي يطلبها الداعية المشهور الذي يريد لنفسه وعائلته مقاعد محددة تتجاوز في بعض الأحيان عشرة مقاعد".
وقال متسائلاً "إذًا من سيعوض خسائرنا"، مستشهدًا بأنهم ألغوا عقدًا قبل بدء موسم ذي الحجة مع داعية معروف لأنه طلب "مقاعد تتجاوز الحد المطلوب".

Advertise Here ضع اعلانك هنا

للاعلان الرجاء الاتصال بالأدمن
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | fantastic sams coupons | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة